الدنيا برد .. وفى الشتاء تنتعش الفيروسات واكثر تلك الفيروسات انتشارا وشهرة عالميا ومحليا هو فيروس الانفلونزا متعددة الاشكال والاسماء.

وحتى لا نستهين بهذا الفيروس يكفى ان نعلم ان الدراسات والاحصاءات التى تجرى فى اوروبا وامريكا اثبتت ان الاصابة بمرض الانفلونزا تعتبر السبب الخامس من اسباب وفاة الاشخاص وخاصة الذين تعدى عمرهم السادسة والخمسين لذلك يجب ان نأخذ حذرنا والمثل يقول:

الوقاية خير من العلاج

ولكى نقى انفسنا من هذا الفيروس اللئيم لابد اولا من معرفة اسباب الاصابة به وكيفية انتشاره فى الجو لنعرف بعد ذلك كيفية الوقاية منه - وان حدث لاقدر الله - كيف نعالج انفسنا منه كل ذلك بدون أستخدام أدوية ، بل عن طريق الغذاء ، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 

ما انزل الله من داء الا انزل له شفاء.

من هذا الحديث ومن التجارب العلمية وجد ان الطبيعة انما تحمل الداء والدواء معا..

سبب الاصابة بمرض الانفلونزا

ينتشر مرض الانفلونزا عندما يطير الرذاذ السائل محملا بالفيروسات الى الهواء عن طريق السعال او العطس ، او اللمس خاصة فى الاماكن المزدحمة ، وينشط الفيروس عادة فى درجة حرارة اقل قليلا من 73 مئوية وهى درجة حرارة جسم الانسان الطبيعية ، لذلك فإنه عند تعرض الى تيار هوائى تنخفض درجة حرارة الجسم ، فينشط فيروس الانفلونزا وينتهز هذه الفرصة المناسبة للهجوم على الجسم.

وهناك سبب اخر وهو الهواء شديد الجفاف ( خاصة الهواء الموجود فى الطائرات ، وفى مكاتب العمل والبنوك ) حيث تكون التهوية عادة صناعية ، مما يتسبب فى شقوق صغيرة فى المجرى الانفى فيسمح للفيروسات بالدخول ، وافضل وسيلة لمنع ذلك هو الاكثار من شرب السوائل ، والسبب الاخير والاخطر هو ضعف الجهاز المناعى للانسان ربما بسبب اصابته بمرض اخر ، او بسبب التعرض للضغوط النفسية والعصيبة او الارهاق.

دور التغذية فى الوقاية والعلاج

رغم عدم توافر اى علاج طبي حاسم للانفلونزا ، فان تناول طعام متوازن قد يساعد فى منع الاصابة بها ، وفى تقليل حدة الاصابة ، او على الاقل تقصير مدة الاصابة وكذلك  تخفيف الاعراض الى ادنى حد ولنبدأ اولا بالوقاية.

الوقاية من فيروس الانفلونزا

لتجنب العدوى بالانفونزا تؤخذ كل يوم معلقتين من العسل الصافى او المذاب فى الماء ومن المفيد جدا ان يؤكل العسل من (شمعه) فيمضغ جيدا حتى يمتص العسل تماما ثم يرمى الباقى.

للوقاية من التهاب اللوزتين. يقضم (فص) من الثوم بين الاسنان ببطء.

للاطفال وكذلك للكبار ننصح بأخذ كوب من الزبادى مضاف اليه ملعقة من العسل الابيض يوميا ، فهو يزيد من قوة جهاز المناعة لاحتوائه على الزنك ، حيث بينت الدراسات ان الاشخاص الذين اعتادوا تناول قطع الحلوى التى تحتوى على الزنك يكون جهاز المناعة لديهم اقوى من غيرهم ، والاطعمة الغنية بالزنك يأتى على رأسها الزبادى ، الفواكه المجففة ، اللحوم وفول الصويا واللب الابيض.

تناول الكثير من الخضراوات غير المطهية والفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال واليوسفي ، وكذلك الجوافة والفلفل الرومى ، حيث انها غنية جدا بفيتامين (ج) الذى يتولى قيادة الدفاع عن الجسم ضد فيروس الانفلونزا ويقوى جهاز المناعة خاصة ان الدراسات اثبتت انه لاجدوى من تناول جرعات مكثفة من فيتامين (ج) بعد الاصابة بالفيروس وتمكنه من غزو الجسم ، ولكنه له تأثير مضاد للهيستامين.

علاج فيروس الانفلونزا

العلاج بالاعشاب والمشروبات

اذا استنشق المصاب بالانفلونزا بخار الكافور بعد وضعه فى الماء المغلى فإن حالته سوف تتحسن فورا ، ومن الممكن اضافة بضع نقاط من عصير الليمون داخل الانف.

تناول الزنجبيل مضافا اليه النعناع يساعد فى فتح المسالك الانفية.

تناول التيليو او القرفه او البابونج يعمل على ادرار العرق ويساعد كثيرا على العلاج.

عمل خليط من العصفر والكركم والبابونج بكميات متساوية ويغلى فى الماء ثم يعمل منه غرغرة مرتين يوميا.

لمعالجة التهاب اللوزتين او احتقانهما ، تذاب ملعقتان من العسل مع ملعقه من خل التفاح فى كوب ماء ، ثم يتم تناولها قبل الاكل ثلاث مرات يوميا.

لعلاج الجيوب الانفية تستعمل قطعة من شمع العسل للمضغ كل مساء لمدة 5 الى 6 مرات يوميا فتزول الالتهابات من الانف المسدود بعد يوم واحد.

العرقسوس يعالج بحة الصوت وكذلك يمكن غلى قليل من القرفة والنعناع ويؤخذ قبل النوم مع مراعاة عدم تناوله فى حالة الاصابة بضغط الدم المرتفع.

عصير الجزر والليمون والعسل هذا الخليط يعمل به غرغرة كذلك مغلى الشمر واكل الفجل بالعسل مفيد للمطربين والمقرئين على وجه الخصوص.

ننصح بشرب من 8 - 10 اكوكاب ماء او اعشاب لتعويض السوائل المفقودة وللحفاظ على رطوبة الغشاء المخاطى وتليين البلغم كما ان الحلبة تذيب البلغم والمخاط.

العلاج بالتغذية

تناول حساء الدجاج الساخن ، حيث انه مهدئ ويحتوى على مادة تساعد على تقليل افراز المخاط وتخفيف حدة الاحتقان.

تناول الفلفل الحار لانه يحتوى على مادة الكبساسين وهى مادة تخفف من احتقان الانف والجيوب الانفية كما يحتوى الكركم والثوم على نفس التأثير.

يراعى عدم تناول الزنك مع الفواكه الحمضية فى نفس الوقت حيث انها تقلل من فعالية الزنك.

تجنب استخدام غرغرة الاسبرين عند علاج الالتهاب فى الحلق لانها تعمل على تهييج الاغشية المخاطية.

بعض الاعتبارات العامة لابد ان تؤخذ فى الحسبان وهى ان المضادات الحيوية عديمة الفائدة فى مواجهة الامراض الفيروسية فهى تستخدم عادة فى مواجهة الامراض البكتيرية وان افضل طريق للتخلص من الفيروسات هى عن طريق مواجهة الفيروس مباشرة عن طريق تقوية جهاز المناعة.